الرئيسية الكويت عربي دولي كتاب فن ونجوم رياضة مال واعمال المجتمع الجريمة

 

الكهرباء تجاوزَتْ الصيف بفائض 14.5 ألف ميغاواط طباعة أرسل إلى صديق
الاخبار - كويت
الأربعاء, 10 تشرين1/أكتوير 2018 11:49

 

 

alkuwaitelheen

أعلن وكيل وزارة الكهرباء والماء محمد بوشهري انتهاء ذروة الصيف بالنسبة لوزارة الكهرباء والماء، مبينا أن أعلى حمل كهربائي سجل بلغ 14 ألف ميغاواط بفائض 3 آلاف ميغاواط إجمالي الطاقة الكهربائية التي كانت متوافرة في الشبكة في تلك الفترة، لافتا إلى ان التوقعات كانت تشير إلى أعلى حمل ربما يصل إلى 14.500 ألف ميغاواط.
وقال بوشهري، في تصريح صحافي على هامش تدشين مشروع «ترشيد 3» في ثانوية جاسم الخرافي في منطقة قرطبة، «دائما ندعو الجميع إلى أن يكون استهلاك الكهرباء والماء بقدر الحاجة»، مشيرا إلى تعاون وزارة الكهرباء والماء مع وزارة التربية في نشر ثقافة الترشيد، وغرس تلك الثقافة لدى الشباب والتي من شأنها أن تعود في النهاية بالفائدة على الدولة من خلال توفير مواردها.
وأضاف بوشهري، أن مشروع «ترشيد3»، الذي انطلق قبل 3 سنوات هو نتاج لثمرة التعاون المشترك بين وزارتي الكهرباء والتربية، وخطة الوزارة في هذا الموسم الثالث تتضمن زيارة 100 مدرسة لنشر ثقافة الترشيد، وتعزيز تلك الثقافة لدى أبنائنا وبناتنا في مدارس الكويت في جميع المحافظات.
وأعرب بوشهري عن فخره بنجاح مشروعي ترشيد الأول والثاني في خلق أجواء تنافسية بين المدارس وابراز ما تم إنجازه في حملات الترشيد، مبينا أن «الهدف من تلك الحملات والمشاريع هو جعل الترشيد حديث الجميع، فنحن نسعى إلى أن نصل إلى مرحلة نرى فيها الطفل ينبه الآخرين إذا شاهد هدرا سواء في بيته أو مدرسته أو في أي موقع عام، وبالتالي نكون حققنا الهدف المرجو وهو الحفاظ على موارد الدولة».
في سياق ذي صلة، شكل الوكيل بوشهري لجنة لمتابعة ترشيد استهلاك الكهرباء والماء، برئاسة الوكيل المساعد لتشغيل وصيانة المياه خليفة الفريج، للعمل على تخفيض استهلاك الكهرباء والماء من خلال تطبيق برنامج توفير الطاقة بتعديل سياسات التشغيل لأجهزة التبريد والتكييف واستخدام تقنيات الترشيد الحديثة وتفعيل مساهمة مولدات الاحتياط في تخفيض الأحمال عند الحاجة في المباني.
وعُهد للجنة القيام بتوعية المستهلكين بأوجه الاسراف في استهلاك الطاقة الكهربائية والمائية وأساليب الترشيد، ومتابعة سير عمل حملة التوعية وتقييم نتائجها وتقديم الاحصائيات وتحليل المعلومات وأخيرا متابعة استهلاك محطات تعبئة المياه. ويحق للجنة مخاطبة أي جهة داخل الوزارة في شأن مباشرة مهامها وتلتزم جميع قطاعات الوزارة بالتعاون التام مع اللجنة وتزويدها بصفة فورية بأي مستندات أو تقارير أو غيرها لتمكينها من انجاز أعمالها على ان تقدم تقريرا سنويا بنتيجة أعمالها وكلما دعت الحاجة إلى وكيل الوزارة مشفوعا بالتوصية بما تراه بأغلبية أعضائها.
يذكر ان اللجنة تضم في عضويتها كلا من الوكيل المساعد للخدمات الفنية والمشاغل الرئيسية «نائب الرئيس»، مدير إدارة المراقبة الفنية في قطاع التخطيط والتدريب اقبال الطيار، مدير إدارة التنفيذ لمشاريع وحدات تقطير المياه عادل محمود، مدير إدارة شبكات التوزيع الكهربائية بالتكليف فهد السليم، مراقب المياه المفقودة في إدارة تشغيل وصيانة الشبكات المائية بدر النوفل، مراقب العلاقات العامة والإعلام في إدارة العلاقات العامة وخدمة المواطن سلوى الخلفان، رئيس قسم حفظ الرسومات في قطاع الخدمات الفنية باسم المسلم، رئيس قسم مركز طوارئ مياه جابر العلي سعود الجويسري، رئيس المكتب الفني وحوادث الحريق أحمد المضف.

تنسيق بين «الشراكة» و«الكهرباء» و«الأبحاث» لتنفيذ المشروع

«البيرق» يُنتج 1500 ميغاواط ... طاقة متجددة

كشفت مصادر مطلعة في معهد الكويت للابحاث العلمية، ان المرحلة الثالثة من مشروع مجمع الشقايا للطاقة المتجددة، تم الاتفاق على تسميته «البيرق»، مبينة ان هذه المرحلة المتوقع ان تنتج 1500 ميغاواط، يتم الاعداد لها من قبل هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء ومعهد الكويت للابحاث العلمية.
وأوضحت المصادر ان هيئة مشروعات الشراكة تسعى حاليا لأخذ الموافقات الخاصة باعتماد ميزانية من وزارة المالية لهذا المشروع، وتعيين مستشار عالمي لهذا المشروع، لافتة إلى ان المواصفات الخاصة بالمشروع سيتم وضعها من قبل وزارة الكهرباء والماء بالتعاون مع المستشار العالمي الذي سيتم تعيينه. وذكرت ان وزارة الكهرباء والماء طلبت أن يتم انتاج 1200 ميغاواط طاقة كهروضوئية و200 ميغاواط طاقة شمسية مركزة، بالإضافة إلى 100 ميغاواط طاقة رياح، متوقعة ان يتم انجاز المشروع في 2025.
وفي ما يتعلق بالمرحلة الأولى التي تم انجازها، قالت ان المرحلة تمت باستثمار حكومي 100 في المئة بقدرة إنتاجية 70 ميغاواط، منها 10 ميغاواط (طاقة كهروضوئية) و10 ميغاواط (طاقة رياح) و50 ميغاواط ( طاقة شمسية مركزة) وتم ربطها في وقت سابق بالشبكة الكهربائية. وبشأن المرحلة الثانية (مشروع الدبدبة)، قالت المصادر، ان المستثمر مؤسسة البترول الكويتية انتهت من تأهيل 28 شركة وكونسورتيوم، وستجتمع اليوم بالشركات المؤهلة خلال اجتماعها التمهيدي الأول، موضحة ان المشروع سينتج 1500ميغاواط «طاقة كهروضوئية» ، متوقعا ان يتم انجاز المشروع بحلول 2021.
وذكرت ان المرحلة الرابعة التي لم يتم الاتفاق حتى الآن على تسميتها، والمتوقع ان تنتج 2000 ميغاواط، عبارة عن خليط من الطاقة الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة وطاقة الرياح، ستتولى اعدادها هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء ومعهد الكويت للابحاث العلمية، متوقعة ان يتم انجازها بحلول العام 2030. وبينت، ان مشروع مجمع الشقايا للطاقة المتجددة يشتمل على 4 مراحل لإنتاج 5070 ميغاواط من مصادر الطاقة البديلة، لافتة إلى ان المشروع يعتبر أحد المشاريع الضخمة التي تنفذها الكويت لتحقيق الرغبة السامية، بإنتاج 15 في المئة من إجمالي الطاقة المنتجة بحلول العام 2030، وكذلك لتنويع المصادر الخاصة بانتاج الطاقة الكهربائية.

9 ملايين دينار لاستيراد معدات لغلايات «الزور الجنوبية»

وقع وزير النفط وزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي عقد توريد قطع غيار من المصَنع الأصلي، للمعدات الدوارة في الغلايات ومضخات مياه تغذية مياه البحر، في محطة الزور الجنوبية لتوليد القوى الكهربائية و تقطير المياه بكلفة 9 ملايين دينار.
ويشتمل العقد على توريد قطع غيار للمعدات الدوارة لمضخات سحب مياه البحر ومراوح سحب الهواء و مراوح تدوير الغازات، والمحمص البخاري والقارن الهيدروليكي لمضخات التغذية الرئيسية في الغلايات لضمان تحقيق مرونة أداء عالية للتشغيل الآمن والمستقر للوحدات الذي ينعكس بدوره على استقرار الشبكة الكهربائية في البلاد. يذكر ان تنفيذ أعمال العقد ستتم خلال مدة أقصاها 36 شهراً من تاريخ التوقيع.