الرئيسية الكويت عربي دولي كتاب فن ونجوم رياضة مال واعمال المجتمع الجريمة

 

الحافظ: نثمّن دور اليابان الداعم والمساند للحق الكويتي أثناء الاحتلال الغاشم طباعة أرسل إلى صديق
الاخبار - مجتمع
الجمعة, 07 أيلول/سبتمبر 2018 21:02

 

 

alkuwaitelheen

وصف آمر سلاح الدفاع الجوي العميد الركن عادل الحافظ العلاقة الكويتية - اليابانية بالمتميزة على كافة الأصعدة، مثمنا دور اليابان الداعم والمساند للحق الكويتي إبان الاحتلال الغاشم لأراضيها.

وأشاد الحافظ - في تصريح للصحافيين على هامش حضوره ممثلا عن رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن محمد الخضر حفل الاستقبال الذي أقامته السفارة اليابانية بمناسبة الذكرى الـ 64 لتأسيس قوات الدفاع الذاتي اليابانية - بالتاريخ الطويل والمستمر من التعاون الثنائي خصوصا في مجال التدريب في سلاح الجو.

وأعرب عن أمله في أن تشهد الفترة المقبلة مزيدا من التعاون والتنسيق في كل المجالات المتعلقة بالعمل العسكري مع الأصدقاء في اليابان. وبدوره، وصف السفير الياباني لدى البلاد تاكاشي أشيكي العلاقات اليابانية - الكويتية بالتاريخية والمتطورة على جميع الأصعدة ومختلف مجالات التعاون، لافتا إلى تطابق وجهات نظر البلدين حول العديد من الملفات والقضايا الإقليمية والدولية.

وقال - في تصريح للصحافيين - ان بلاده تحتفل بالذكرى الـ 64 لتأسيس قوات الدفاع الذاتي اليابانية والذكرى الـ 10 لاستكمال مهمتها في العراق، موضحا ان التعاون العسكري الياباني - الكويتي بدأ منذ الاحتلال الغاشم على الأراضي، مستذكرا مشاركة بلاده في حرب تحرير الكويت في عام 1991 عبر زوارق بحرية متخصصة في إزالة الألغام، لافتا إلى أنه في عام 2003 أرسلت اليابان حوالي 330 من قواتها كجزء من المساعدة الإنسانية في العراق، كما شاركت اليابان والكويت في إعادة إعمار العراق من أجل دعم استقرار المنطقة.

وأوضح ان اليابان ليست دولة عسكرية ولكن لديها منظومات دفاعية ومن الممكن أن يكون هناك تعاون بين البلدين مستقبلا في مجالات الدفاع والتدريب.

من جانبه، قال الملحق العسكري الياباني الجنرال آر اي يامي - في كلمته خلال الحفل - إن قوات الدفاع الذاتي اليابانية أسهمت بشكل كبير في مساعدة الحلفاء وخصوصا الكويت بإعادة تأهيل وإعمار العراق بعد مرحلة التحرير.

وذكر يامي أن الوحدات اليابانية نقلت أكثر من 46 ألفا من الطواقم والخبراء المعنيين في تلك المهمة وأرسلت ما يزيد على 670 طنا من المساعدات إلى الأراضي العراقية.