الرئيسية الكويت عربي دولي كتاب فن ونجوم رياضة مال واعمال المجتمع الجريمة

 

محطات في تاريخ العملة والنقود والبريد في الكويت طباعة أرسل إلى صديق
الاخبار - ثقافة
الجمعة, 07 أيلول/سبتمبر 2018 17:22

 

 

 

 

alkuwaitelheen

«محطات في تاريخ العملة والنقود في الكويت» و«محطات في تاريخ البريد الكويتي»، كتابان جديدان صدرا باللغتين العربية والانكليزية عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، من اعداد الباحث المؤرخ محمد عبدالهادي جمال، الذي اثرى المكتبة الكويتية بكتب سلطت الضوء على فترات من تاريخ الكويت ووثقت الكثير من تراثها.
يلقي جمال في كتابه الاول الضوء، بالمعلومات والصور، على 21 محطة في تاريخ العملة في الكويت، مبينا ان تاريخ اول عملة استخدمت في الكويت يرجع تقريبا الى العام 300 قبل الميلاد، حيث اكتشفت حملات التنقيب التي جرت في جزيرة فيلكا في عامي 1958 و1959 نقودا، منها ثلاث قطع نحاسية ضرب احداها سلوقس الأول باسم الاسكندر الأكبر بين عامي 310 و 300 ق.م، بينما تعود القطعتان الاخريان الى عهد انطيوخوس الثالث (223 – 187 ق.م).
كما يلقي المؤلف الضوء على العملات التي راجت في الكويت في الفترات المتقدمة من تاريخها: طويلة الحسا، الليرة العثمانية، الغران الايراني، الريال النمساوي، الجنيهات الذهبية الانكليزية والفرنسية، الريـال البرغشي الزنجباري، البيزة العمانية.
ويشير الى ان اول محاولة لإصدار عملة وطنية كويتية كانت في عام 1886، حيث تم سك «البيزة» النحاسية وتداولها لفترة قصيرة ثم سحبت من الأسواق، ويعرض تاريخ الروبية الهندية في الكويت، قبل ان يسلط الضوء على اصدارات الدينار الكويتي بدءا من عام 1961، حتى الاصدار السادس عام 2014.
وفي الكتاب الثاني، يقلب جمال صفحات التاريخ راصدا عشرين محطة في تاريخ البريد في الكويت، مبينا ان اول العام 1750 شهد ارسال اول رسالة بريدية من الكويت الى الخارج، وان عام 1901 شهد موافقة بريطانيا على طلب الشيخ مبارك الصباح افتتاح مكتب للبريد في الكويت، وان النشاط البريدي الحديث في الكويت بدأ عام 1904، من دار الاعتماد البريطاني. اما اول مكتب بريد رسمي فتم افتتاحه عام 1915، وتم جلب كمية كبيرة من الطوابع الهندية لاستخدامها في دفع رسوم البريد. وصدرت اول مجموعة طوابع تحمل اسم الكويت باللغة الانكليزية عام 1923.
وجرى افتتاح اول مكتب وطني للبريد في الكويت في الاول من فبراير 1958، ليتسلم ادارة البريد المحلي، وصدرت اول مجموعة طوابع وطنية كويتية تحمل القيمة بالعملة الكويتية في الاول من ابريل 1961.