الرئيسية الكويت عربي دولي كتاب فن ونجوم رياضة مال واعمال المجتمع الجريمة

 

دعم كويتي بارز في مجلس الأمن للشرعية اليمنية طباعة أرسل إلى صديق
الاخبار - رئيس
الثلاثاء, 19 حزيران/يونيو 2018 09:02

 

 

 

الكويت - الكويت الحين

 

alkuwaitelheen

ثمن السفير الإماراتي لدى البلاد رحمة الزعابي التعاون والتنسيق بين بلاده والكويت في جميع القضايا، ومنها القضية اليمنية.
وفي تصريح صحافي من مقر اقامته للحديث عن معركة تحرير الحديدة في اليمن، قال الزعابي ان وزارة الخارجية الاماراتية في اتصال دائم مع الاشقاء في الكويت لاطلاعهم على الوضع اليمني ومسار العمليات هناك.
وقال ان الكويت باعتبارها عضواً غير دائم في مجلس الأمن تقوم بجهود كبيرة في دعم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، بتوجيهات من القيادات في وزارة الخارجية، لافتا إلى أن اجتماعه الأخير مع نائب وزير الخارجية خالد الجارالله يأتي في اطار المشاورات المستمرة مع الاشقاء لاطلاعهم على آخر التطورات، مؤكدا التنسيق بين وزارتي الخارجية في البلدين بشكل مباشر بخصوص هذا الأمر.

تحرير الحديدة
ونفى الزعابي تواجد أي قوات أجنبية من خارج دول التحالف العربي لدعم الشرعية، تشارك في تحرير الحديدة، مشيرا إلى أن هذا الأمر طرح فقط عبر الصحافة، اما رسميا فلا شيء من هذا القبيل، مؤكدا تصدر القوات اليمنية جبهة القتال، بدعم لقوات إماراتية وسعودية وعربية أخرى.
وأوضح أن لا مدة زمنية لتحرير الحديدة لانه من الصعب وضع خطة أو توقيت زمني لإنهاء العمليات وذلك لقيام الحوثيين باستخدام المدنيين دروعاً بشرية، وعلى هذا الاساس تتقدم قوات التحالف بشكل تدريجي لتفادي وقوع ضحايا كثر من المدنيين.
وعن قرار مجلس الأمن لإبقاء ميناء الحديدة مفتوحا لإدخال المساعدات الإنسانية، قال ان الإمارات وقوات التحالف «تسمح بإدخال المساعدات إلى الحديدة ومناطق أخرى، لكن الحوثيين يصادرونها».
وعما أشيع بشأن طلب الامارات وساطة روسية لإيقاف الدعم الإيراني للحوثيين، قال: «لا أملك معلومات بهذا الأمر»، مشددا ان لإيران «سياسة توسعية تخريبية» في المنطقة.

تنسيق متواصل
وعن رجوع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي إلى عدن وزيارته الأخيرة إلى الإمارات، اوضح الزعابي ان التنسيق متواصل بين هادي والسلطات الامارتية، مؤكدا دعم قوات التحالف للرئيس اليمني وتامينه.
ولفت إلى تقديم دول التحالف الدعم اللازم للقوات اليمنية لحسم المعركة مع الحوثيين، مشيرا إلى أن اليمنيين هم الاقدر على معرفة تضاريس بلدهم ولذلك هم يتصدرون المقدمة.
وقال ان تدخل قوات التحالف جاء بناء على طلب الحكومة اليمنية الشرعية، واستنادا ايضا إلى قرارات مجلس الأمن، لافتا إلى ان العمليات التي تجري لاستعادة ميناء الحديدة ستمهد لبدء عملية سياسية ناجحة من شأنها أن تفضي إلى تحقيق السلام في اليمن، إلى جانب منع الميليشيات الحوثية من استغلال الميناء في تهريب السلاح الإيراني وجباية الأموال.
وأكد أن قوات التحالف على اتصال مستمر مع الأمم المتحدة والجبهات الاغاثية لضمان استمرار سلاسة انتقال المساعدات الانسانية وحماية المدنيين، موضحاً أن قوات التحالف أعدت خطة شاملة وواسعة النطاق لزيادة سرعة تسليم المساعدات للحديدة والمناطق اليمنية التي تعتمد على الميناء، كما بدأ الهلال الأحمر الاماراتي في تسيير جسور جوية وبحرية لتقديم عمليات الإغاثة العاجلة في المدينة.

لا شيء ملموساً حتى الآن

قال السفير الإماراتي لدى البلاد رحمة الزعابي في ما يتعلق بـ«الأزمة الخليجية»: لا جديد في هذا الأمر حتى الآن، ولا شيء ملموساً حالياً.

مساعدات إغاثية إلى «الحديدة»

ذكر الزعابي أن مساعدات الإغاثة المراد إيصالها إلى المحتاجين عبر ميناء الحديدة في اليمن، تشمل الغذاء والوقود والأدوية، لافتاً إلى أنه تم تحميل هذه الإمدادات على السفن الراسية في البحر الأحمر وهي جاهزة للتحرك بسرعة إلى الحديدة.