الرئيسية الكويت عربي دولي كتاب فن ونجوم رياضة مال واعمال المجتمع الجريمة

 

الخارجية: نأمل في رفع الحظر الكلي عن العمالة الفلبينية طباعة أرسل إلى صديق
الاخبار - كويت
الأربعاء, 16 أيار/مايو 2018 08:21

 

 

 

 

alkuwaitelheen

بعد إعلان الحكومة الفلبينية، أمس، عن رفع الحظر جزئياً عن العمالة إلى الكويت، والتمسك بحظر إرسال عمال المنازل إلا بعد وضع بعض الإصلاحات، فقد أكد مصدر دبلوماسي أن هناك إجراءات قانونية ستتبع التوقيع على الاتفاقية حتى تكون نافذة لدى الجانبين.
وذكر المصدر أن الاتفاقية تضمنت أسساً ومبادئ قانونية تنظم أوضاع العمالة المنزلية كانت موجودة أساساً في قانون العمالة الكويتي، وتنطبق على جميع العمالة المنزلية في الكويت.
وشدد على أن الاتفاقية لم تأت بجديد ولم تقرر ما يخالف أو يفوق ما هو منصوص عليه في القوانين الكويتية، موضحاً أن الكويت تأمل في الإسراع في رفع الحظر كلياً عن العمالة الفلبينية المرحب بها في البلاد.
إلى ذلك، أعلنت الحكومة الفلبينية، أمس، رسمياً أنها رفعت الحظر جزئياً عن إرسال العمالة إلى الكويت، وذلك عقب أشهر من إعلان الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي فرض الحظر.
وكشف المتحدث باسم الرئاسة الفلبينية هاري روكي أنه سيُسمح لنحو 20 ألف عامل فلبيني من «المهرة وشبه المهرة» بالتوجه إلى الكويت.
وعلى الرغم من ذلك، فلم يعط المتحدث الرئاسي وفق ما أوردته وكالة الأنباء الفلبينية الرسمية مزيداً من التفاصيل حول الموعد المحدد الذي سيسافر فيه العاملون إلى الكويت.
وقال روكي بشأن رفع الحظر عن إرسال الخادمات الفلبينيات: «إن القرار سيتخذ في نهاية المطاف».
وتابع: «قد يتم رفع حظر إرسال العمال المنزليين في الأيام القادمة، ولكن يجب أن تكون هناك إصلاحات أولاً، ويجب أن يكون هناك تدريب مكثّف للعمال المنزليين، حتى لا يصابوا بصدمة ثقافية لدى وصولهم إلى الكويت».