الرئيسية الكويت عربي دولي كتاب فن ونجوم رياضة مال واعمال المجتمع الجريمة

 

الدلال: البلدية لا تزال تعيش عقلية الخمسينات طباعة أرسل إلى صديق
الاخبار - البرلمان
الإثنين, 16 نيسان/أبريل 2018 00:35

 

 

 

 

alkuwaitelheen

كشف النائب محمد الدلال ان المجلس البلدي في وضعه الحالي لا يحقق مصلحة البلد، والذي أقره مجلس الوزراء قد خلق مشكلة جغرافية انتخابية، مبينا أن الإشكالية الرئيسية هي أن دور المجلس فُقد وفقا للقوانين الاخيرة التي طرأت عليه، وأفقدته كثيرا من الصلاحيات.
وبين الدلال في تصريح أن وزارة البلدية لا تزال تعيش عقلية الخمسينات على مستوى البلد، لذلك التفكير السديد هو أن يتم اعتماد النظام الانتخابي الجديد وفق المحافظات، والذي لا يزال يدرس في لجنة المرافق العامة في المجلس، مشيرا الى ان تحويل المجلس البلدي الى مجالس بلدية على مستوى المحافظات أمر إيجابي، وهو مطبق في كثير من الدول العالمية وحتى الخليجية.

التراكمات الفاسدة
ولفت الى ان المركزية الزائدة في البلدية والعمل الذي يقوم به المجلس البلدي شكل كثيرا من التراكمات الفاسدة، لذلك البلدية تحتاج الى نفضة، حتى ان المسؤولين الكبار في القطاع البلدي بدأوا يشتكون من الوضع الحاصل في البلدية، مؤكدين أن تشكيل المجلس البلدي على مستوى المحافظات أصبح ضرورة حتى يبدأ العمل الجاد في كل محافظة.
وشدد الدلال على انه ينبغي ان تضع ضوابط محكمة لإدارة مجالس البلدية للمحافظات، بعيدا عن الإجراءات الانتخابية السلبية التي تعزز الطائفية والقبلية، اضافة الى انه يجب ان تكون هناك صلاحيات ومرونة لدى المجلس البلدي في كل محافظة حتى يزيد من التطوير في العمل البلدي ويزدهر من جديد.

نظام الكوتا
وبشأن نظام الكوتا في المجالس البلدية، قال الدلال انه لا مانع أن يعين أعضاء اصحاب خبرة وكفاءة في المجالس البلدية، ولكن ينبغي ان تخرج من مفاهيم المحسوبيات والواسطات في هذا المجال، متمنيا ان يكون أعضاء المجالس البلدية جميعهم منتخبين واصحاب مؤهلات عالية.