الرئيسية الكويت عربي دولي كتاب فن ونجوم رياضة مال واعمال المجتمع الجريمة

 

البلدي يوافق لـ التجارة على 10 مواقع لـ العربات المتنقلة طباعة أرسل إلى صديق
الاخبار - رئيس
الإثنين, 16 نيسان/أبريل 2018 00:15

 

 

الكويت - الكويت الحين

 

alkuwaitelheen

كشفت مصادر مطلعة أن المجلس البلدي وافق لوزارة التجارة والصناعة على تخصيص 10 مواقع للعربات المتنقلة بمساحة 5000 متر مربع لكل موقع، موضحة أن الوزارة تنسق حالياً مع «البلدي» حول إضافة بعض المواقع الجديدة لخريطة أصحاب هذه الأنشطة.
وبيّنت المصادر أن المواقع العشرة هي: مزارع العبدلي، وأول طريق العبدلي لخدمة المخيمات، ومزارع الوفرة، ومنطقة الجليعة «شاليهات»، وكذلك موقع في ميناء عبدالله لخدمة منطقة السكراب، وفي مزارع كبد، إضافة إلى الموروث الشعبي، وسكراب النعايم والمناطق المحيطة، وكذلك طريق الزور خدمة للمخيمات، إلى جانب أماكن الاحتفالات الوطنية المخصصة.
وبعد موافقة شركة المشروعات السياحية على مقترح «التجارة» بتخصيص مواقع للعربات المتنقلة على الواجهة البحرية، رفعت الوزارة إلى «البلدي» طلباً بتخصيص مناطق «زونات» في أماكن مختلفة، على أن تكون مزودة بكل الخدمات من مياه وكهرباء وغيرهما من الاحتياجات اللوجستية الضرورية التي تصلح لاستقبال تجمعات بشرية، وتكون مساحاتها أكبر من المخصصة لمواقع العربات المتنقلة.
وفرقت المصادر بين مواقع العربات المتنقلة والـ«زونات»، حيث أوضحت أن الأولى مخصصة في غالبية مواقعها على مناطق ترابية، غير مزوّدة بالخدمات اللوجستية الاعتيادية، وتم تخصيص معظمها على الطرق، كما يطلب من أصحاب العربات المتنقلة في هذه المواقع توفير ماكينات كهرباء صامتة.
من ناحية ثانية، أفادت المصادر أن إدارة «النافذة الواحدة» تلقت خلال الشهرين الماضيين، أكثر من 4 آلاف طلب لتأسيس شركات مركبات متنقلة، وأن الوزارة منحت بالفعل تراخيص لبعض المتقدمين ممن استوفوا الطلبات، دون أن تحدد أعدادهم، مبينة أن «الكيان القانوني لهذه الطلبات موزع على شركات شخص واحد، وذات مسؤولية محدودة».
وأوضحت أن «الأنشطة المقدمة تتركز في بيع المواد الغذائية، علاوة على المجالات الأخرى التي حددها القرار الوزاري الصادر في هذا الخصوص، ومن بينها أنشطة تلميع السيارات وبيع الورود»، مشيرة إلى أن «هناك 19 نشاطاً يسمح بمنحها تراخيص تجارية لممارسة أعمالها في مكان عام عبر مركبات متنقلة».