الرئيسية الكويت عربي دولي كتاب فن ونجوم رياضة مال واعمال المجتمع الجريمة

 

إيبولا 67 على قائمة أفضل الأعمال المترجمة طباعة أرسل إلى صديق
الاخبار - ثقافة
الجمعة, 13 نيسان/أبريل 2018 14:44

 

 

 

 

alkuwaitelheen

اختيرت أخيرا رواية «إيبولا 67» للروائي السوداني أمير تاج السر ضمن القائمة الطويلة للجائزة العالمية لأفضل الأعمال المترجمة 2018، التي تضم 25 كتابًا من مختلف أنحاء العالم.
وسيتم الإعلان عن المتأهلين للتصفيات النهائية في 15 مايو المقبل، كما يتم الإعلان عن الفائز في 31 مايو، ويذكر أن رواية «ايبولا 67» صدرت عن دار الساقي في لبنان، وكذلك صدرت الترجمة الإنكليزية لها عن دار دراف للنشر البريطانية.
وتدور أحداث الرواية في عام 1976 بين دولة الكونغو وجنوب السودان، وتتحدث عن انتشار مرض الحمى النزيفية الذي يسببه فيروس إيبولا. في عشش الكرتون، أحقر حيّ سكني في منطقة أنزارا، جنوب السودان، يكبر لويس نوا على وقع طفولة بائسة. الشاب الذي يعمل في مصنع للنسيج، يقرّر الزواج بأول فتاة يراها تبتسم، تينا بائعة الماء في الشوارع، ستصبح زوجته. لكن العامل البسيط ما يلبث أن يخونها مع خادمة الغرف في نزل للفقراء، في كينشاسا. وفي ظهر يوم حارّ، سيلاحق «إيبولا»، الفيروس القاتل الذي ضرب الكونغو، جسد نوا ليسكن دمه. يغادر الفتى الأفريقي إلى بلاده، بعد رحلة حزن إلى الكونغو، ليصبح من دون أن يدري جسراً يعبر عليه المرض المميت إلى أنزارا. عبر فكرة القتل المحتمل يرصد أمير تاج السر عوالم غرائبية، محاولاً إيجاد مدينة عادية، فيها شوارع ومتاجر، وملاهٍ ، وزيجات وطلاقات وقصص حب كاملة وناقصة.