الرئيسية الكويت عربي دولي كتاب فن ونجوم رياضة مال واعمال المجتمع الجريمة

 

رذاذ للأنف يعالج إدمان القمار طباعة أرسل إلى صديق
الاخبار - المنوعات
الجمعة, 12 كانون2/يناير 2018 15:40

 

 

alkuwaitelheen

يعكف الباحثون في فنلندا على اختبار رذاذ سريع المفعول لعلاج إدمان القمار، وهذا الرذاذ الذي يحتوي على مادة النالوكسون التي تستخدم عادة علاجا طارئا للجرعات الزائدة من المواد الأفيونية مثل الهيروين والأفيون والمورفين؛ يحد من إنتاج الدوبامين، وهو ناقل عصبي مرتبط بالمتعة، وله دور رئيسي في الإدمان.

ويوضح الباحثون بالمعهد الوطني للصحة والرفاهية في هلسنكي أن الرذاذ يذهب إلى الدماغ في دقائق معدودة، ومن ثم تكون فائدته للمقامر كبيرة جدا، وينصحون باستخدامه كلما شعر الشخص برغبة ملحة في القمار.

ويقول الباحثون إن هذه التجربة هي الأولى من نوعها التي يستخدم فيها رذاذ الأنف عالميا، وسيشارك فيها 130 متطوعا، حيث سيعالج نصف هذا العدد بالرذاذ لمدة ثلاثة أشهر، بينما سيُعطى النصف الآخر دواء وهميا.

وأشارت صحيفة غارديان البريطانية إلى تقرير حديث كشف عن أن 2.7% من الفنلنديين بين سن 15-74 يعانون من مشكلة القمار. وفي المقابل، كشف تقرير آخر صدر العام الماضي عن لجنة القمار في المملكة المتحدة أن مليوني بريطاني إما أنهم يعانون من مشكلة القمار أو عرضة لخطر الإدمان.

وأشار الباحثون إلى محاولة سابقة لعلاج إدمان القمار بواسطة حبة دواء تحتوي على مادة مشابهة للنالوكسون بأنها أظهرت فوائد، لكنها لم تكن فعالة لأن الحبة تستغرق ما لا يقل عن ساعة قبل أن تمتص.

ومن المقرر أن تبدأ التجربة الأسبوع القادم ويتوقع أن تستمر عاما.