الرئيسية الكويت عربي دولي كتاب فن ونجوم رياضة مال واعمال المجتمع الجريمة

 

القدس.. نكبة جديدة بــ إمضاء ترامب طباعة أرسل إلى صديق
الاخبار - عربي دولي
الخميس, 07 كانون1/ديسمبر 2017 07:38

 

 

 

 

 

الكويت - الكويت الحين

 

alkuwaitelheen

أثار الرئيس الأميركي دونالد ترامب غضب العرب والمسلمين في شتى أرجاء المعمورة، ولم يكترث لكل التحذيرات من مغبّة انفجار يهدّد الاستقرار في المنطقة والعالم، وأعلن في خطاب مساء أمس الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وأمر ببدء التحضيرات وإعداد خطة لنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة التاريخية المحتلة.
وقال ترامب في كلمة من البيت الأبيض: «قررت أنه آن الأوان للاعتراف رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل»، مشيراً إلى أن هذا القرار «لا يعني أن أميركا ستتخلّى عن التزامها القوي بسلام دائم.. ولا تتخذ موقفاً بشأن أي من قضايا الوضع النهائي، بما في ذلك الحدود المتنازع عليها»، مؤكداً أن الولايات المتحدة مستعدّة لدعم حل الدولتين إذا أراد الطرفان ذلك.
وإذ شدّد على ضرورة أن تظل القدس «مكانا للعبادة لليهود والمسيحيين والمسلمين»، توقّع ترامب أن يثير قراره ردود أفعال، داعياً إلى الهدوء «وإلى أن يعلو صوت الاعتدال على أصوات الكراهية»، مشيراً إلى أن نائبه مايك بنس سيصل إلى الشرق الأوسط خلال الأيام المقبلة.
وبعد أن أنهى كلمته قام ترامب بــ «الإمضاء» على قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، مدشِّناً بداية نكبة جديدة للفلسطينيين والعرب والمسلمين.
واستبقت دول عربية وغربية ومؤسسات دينية إعلان ترامب بتحذيرات من تبعاته. ومن مغبّة عودة الفوضى والمواجهات العسكرية إلى الأراضي المحتلة والمنطقة التي تشهد حالة من الغليان.
وانطلقت دعوات النفير العام في الأراضي الفلسطينية، وأعلنت القوى والفصائل عن أيام غضب تتوّج بمسيرات وتظاهرات عارمة يوم الجمعة. مؤكدة ان الرد على قرار ترامب لا سقف له.