الرئيسية الكويت عربي دولي كتاب فن ونجوم رياضة مال واعمال المجتمع الجريمة

 

الخبيزي: تقارب لندن وطهران يخدم دول الخليج طباعة أرسل إلى صديق
الاخبار - كويت
الخميس, 07 كانون1/ديسمبر 2017 07:01

 

 

 

 

 

الكويت - الكويت الحين

 

alkuwaitelheen

اعتبر مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا وليد الخبيزي، التقارب البريطاني – الإيراني، واتصالات لندن مع طهران بأنه يخدم مواقف الدول الخليجية بالدرجة الأولى، ويعزز من مبادئها في عدم التدخل بالشؤون الداخلية.
وقال الخبيزي ان هذا الموقف معلن وأساسي بالنسبة لبريطانيا، معربا عن تشجيع الكويت لأصدقائها في دول أوروبا وأميركا على حث الإيرانيين لوقف تدخلاتهم في شؤون دول المنطقة وتقديم النصيحة لهم بالتركيز على الوضع الداخلي لإيران والابتعاد عن استفزاز تلك الدول.

مقترح كويتي
وكشف على هامش انعقاد الاجتماع الـ11 للجنة التوجيه الكويتية – البريطانية المشتركة، أمس، عن مقترح كويتي قدم للجانب البريطاني خلال اجتماع مجموعة الهجرة والأمن، يتعلق بوضع نقطة لإدارة الهجرة البريطانية في مطار الكويت، بحيث يقوم المواطن بختم جواز سفره في مطار الكويت ويدخل الأراضي البريطانية بلا ختم، مضيفا أن هذا المقترح مازال قيد الدراسة، آملا أن يطبق في القريب العاجل، لكن هناك بعض الإجراءات اللوجستية الخاصة مع الجانب البريطانية ونتفاهم معهم عليها.
وأردف بشأن احتمال تطبيق هذا القرار مع افتتاح مطار الكويت الجديد، أن افتتاح المطار هو الحدث بالنسبة للجانب البريطاني، ولكن نحن نرغب في التجهيز لهذا القرار قبل ذلك، موضحا أن امن المطارات الجديدة مطروح أيضا مع البريطانيين ضمن مجموعة الهجرة والأمن، لا سيما مع تحقيق شركة جي فور أس تقدما في مطار الكويت، حيث تعمل حاليا مع الطيران المدني ووزارة الداخلية على تقديم استشارات لمنطقة الشحن في المطار.

قاعدة بيانات
ولفت الخبيزي إلى أن مجموعة الهجرة والأمن احدى مجموعات لجنة التوجيه المشتركة، وتعد الأكثر انجازا منذ إنشائها، إذ نتج عنها التأشيرة الالكترونية التي تشهد تحسينا مستمرا، مبينا أن الكويت طلبت في هذا الشأن خلال الاجتماع وضع قاعدة بيانات داخل أجهزة الكمبيوتر بحيث يُدخل المواطن المعلومات عن طريق كلمة سر ويجد قاعدة البيانات الخاصة لتسهيل إجراء إصدار التأشيرة الالكترونية، مضيفا كما نتج عن هذه المجموعة تعاون الأمن السيبيراني، إضافة إلى انجازاتها الواضحة من خلال تحول مطار الكويت إلى مطار آمن بعد أن كان في القائمة السوداء، وبالتالي الطائرات باتت تحلق اليوم من مطارنا إلى أوروبا وأميركا.

اتفاقيات دفاعية
وأضاف أن اجتماعات لجنة التوجيه المشتركة شملت أيضا اجتماع قطاع الدفاع والتعاون الثنائي في مختلف المجالات، موضحا بشأن تجديد الاتفاقيات العسكرية والدفاعية، انه لا توجد رغبة في تطوير الاتفاقيات الدفاعية لأنها تُحدّث باستمرار دون الحاجة إلى إضافة اتفاقيات جديدة، مشيرا إلى وجود تعاون مستمر في هذا القطاع الذي يشمل التدريب وتعزيز قدرات الجيش الكويتي وصيانة الآليات الموجودة، ووضع خطط للتعاون المستقبلي.
وأوضح أن مجموعة الثقافة والتعليم وضعت على رأس أولوياتها في هذا الاجتماع موضوع التأشيرة للطلبة، مضيفا أن التأخير الذي حصل مؤخرا في إصدارها سببه عطل في مركز شيفلد الخاص بهذا الشأن، إضافة إلى حصول أخطاء في لصاقة التأشيرة، مؤكدا أن هذه المشكلة أوشكت على الانتهاء.
بدوره، أكد السفير البريطاني مايكل دافينبورت أن امن مطار الكويت في تحسن مستمر وايجابي، كاشفا عن تقييم سيقدمه ضابط التنسيق الأمني من وزارة النقل البريطانية عن إجراءات الأمن في المطار الأسبوع المقبل.

دعوة ماي لزيارة البلاد

لفت الخبيزي إلى دعوة موجهة من الكويت لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، مضيفا نحن نقدر مشاغلها، كونها تخوض مواجهات عديدة في الجبهة الداخلية والأوروبية بخصوص برنامجهم الخاص بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لكن هذه الدعوة مفتوحة ونرحب بها في اي وقت، كما أن سمو أمير البلاد يتطلع إلى زيارتها.

استثمارات كويتية بـ35 مليار دولار

أكدت المبعوثة التجارية لرئيس الوزراء البريطاني إلى الأردن وفلسطين والكويت البارونة موريس، أن بلادها تعمل مع الكويت على إزالة كل الحواجز التي قد تعيق التجارة بينهما.
وأعلنت على هامش اجتماع لجنة التوجيه المشتركة، عن برنامج تجاري طموح للأشهر الـ6 المقبلة يعمل الجانبان على انجازه، موضحة أن التبادل التجاري بين البلدين ارتفع خلال الأشهر الـ8 الأولى من هذا العام حوالي %23، كما أن استثمارات الكويت في المملكة تقدر حاليا بحوالي 35 مليار دولار.