الرئيسية الكويت عربي دولي كتاب فن ونجوم رياضة مال واعمال المجتمع الجريمة

 

رؤية عن مكافحة الفساد وقراءة في الشفافية .. جديد صلاح الغزالي طباعة أرسل إلى صديق
الاخبار - ثقافة
الجمعة, 01 كانون1/ديسمبر 2017 13:41

 

 

 

الكويت - الكويت الحين

 

alkuwaitelheen

الشفافية… شفافية المعلومات كشف المصالح الخدمة المالية، ومكافحة الفساد مفاهيم نظم مؤسسات آليات، تشريعات، عنوان كتابين صدرا عن منشورات ذات السلاسل في الكويت للكاتب صلاح محمد الغزالي.
الشفافية عنوان الكتاب الاول الذي يقع في 244 صفحة من القطع المتوسط ويستعرض هذا المفهوم في احد عشر فصلاً بداية من ثقافة الشفافية وكشف المصالح، الذمة المالية، الشفافية دوليا، ممارسات دولية في الشفافية، منظمات دولية للشفافية، الشفافية عربياً، الشفافية على المستوى الوطني، تشريعات لتعزيز الشفافية، كشف المصالح وقواعد السلوك العام، الافصاح عن الذمة المالية.
الكتاب الثاني جاء بعنوان مكافحة الفساد ويقع في 239 صفحة من القطع المتوسط في عشرة فصول.
يقول المؤلف: الشفافية قيمة جميلة في الحياة البشرية كما انها حق اصيل من حقوق الانسان فقد جاء في المادة 19 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان: لكل انسان حق في حرية التعبير ويشمل هذا الحق حريته في التماس مختلف ضروب المعلومات والافكار وتلقيها ونقلها الى اخرين دونما اعتبار للحدود سواء على شكل مكتوب او مطبوع او في قالب فني او في اية وسيلة اخرى يختارها.
ويضيف: لقد اقرت الجمعية العامة للامم المتحدة منذ انطلاقتها في القرار «59/1» الذي تبنته عام 1946 ان حرية المعلومات حق اساسي من حقوق الانسان وانها المحك لكل الحريات الاخرى التي تتبناها الامم المتحدة.
والشفافية المنشودة في الحياة العامة تتمثل في 3 مواضيع:
الاول: حق الاطلاع على المعلومات.
الثاني: كشف المصالح وقواعد السلوك العام.
الثالث: الافصاح عن الذمة المالية.
في الموضوع الاول حق الاطلاع على المعلومات فقد عرفته البشرية كقانون منذ ما يقارب 250 سنة وهو تشريع موجود في 105 دول حول العالم ومازال في وطننا العربي غير موجود الا في 3 دول.
في الموضوع الثاني كشف المصالح وقواعد السلوك العام هو ايضاً عرفته البشرية منذ مئات السنين ورغم ذلك فهو تشريع موجود ومعمول به في كثير من دول العالم بعضها وضع شروطاً للكشف عن المصالح قبل تولي المنصب العام وجميعها اشترط الكشف عن المصالح خلال تولي الوظيفة الا ان هذا التشريع يكاد يكون منعدماً في وطننا العربي واقتصر الحال على وجود لوائح سلوك متواضعة هنا او هناك.
اما الموضوع الثالث الافصاح عن الذمة المالية فقد عرفته البشرية ايضاً منذ مئات السنين وهو تشريع موجود حالياً في 161 دولة حول العالم منها 8 دول عربية.
لذلك نجد من واقع الكتاب ان منطقتنا العربية تفتقر حتى عام 2017 على الاقل الى الكثير الكثير من الشفافية التي نعتبرها ركناً اساسياً من اركان الحوكمة لا يمكن ان تحقق من دونه وقد جاء هذا الكتاب الشفافية: شفافية المعلومات، كشف المصالح، الذمة المالية ضمن سلسلة الحوكمة ليساهم في استكمال خريطة الاصلاح التي تقود الى تحقيق التنمية المنشودة للمنطقة ككل.
املاً ان تسارع الدول العربية لاقرار هذه التشريعات الثلاثة الواردة في الباب الرابع وتفعيل تلك التشريعات حتى تحقق غاياتها.
يقول المؤلف: هذا الكتاب مكافحة الفساد: مفاهيم، نظم، مؤسسات، آليات، تشريعات يأتي ضمن سلسلة الحوكمة للمشاركة في الاجابة على الاسئلة في الفقرة السابقة.
ان الحكم يعبر عن ممارسة السلطة السياسية وادارتها لشؤون المجتمع وموارده وتوجيه تطوره الاقتصادي والاجتماعي ليشمل مؤسسات الدولة من سلطات تنفيذية وتشريعية وقضائية بالاضافة الى منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص.
والحكم الصالح او الحكم الرشيد قيمة تضبط ممارسة السلطة السياسية باتجاه تنموي يلتزم بتطوير موارد الدولة ونموها، طويلة الامد على اجيال متعددة وهو الحكم الذي يوفر النزاهة والمساءلة بواسطة الناس ويضمن احترام المصلحة العامة ويستهدف في النهاية تحقيق مصلحة عموم المجتمع.